اللغة ومعلومات أخرى

من نحن

image
image
image
image

أولًا: من نحن؟

1- لمحة عن المعهد

انطلاقاً من قناعاتنا وتوجهاتنا العلمية في الاستثمار البشري باعتباره الرأس المال الحقيقي للتنمية المستدامة، تأتي أهمية إنشاء و تشغيل معهد ليدر كبادرة تعزز مبادئ الاستثمار الأمثل في الطاقات البشرية التربوية، بهدف رفع مخرجات التعليم و المساهمة في بناء جيل متعلم يسهم في بناء الوطن و تحقيق تنمية مستدامة فيه تلبي بذلك طموحات رؤية لبنان الوطنية المستقبلية. وعليه ارتأينا في هذا المعهد تبني نهج استراتيجي للتدريب والتطوير المهني والتربوي يتسم بالشمولية والاستقلالية، و يسهم في النمو المستدام لمهارات ومعارف الخريجين، و يرتبط بتقدمهم الوظيفي و من ثم حصولهم على الشهادات المهنية الداعمة لأدائهم المتطور والمستمر في آن واحد، كما يرسخ نهج المعهد مبادئ بناء القدرات والخبرات و الكفاءات الوطنية في مجال التدريب التربوي المهني ليكون هذا المعهد رائدًا في تقديم برامج تدريبية عالية الجودة إقليميًا و دوليًا.

وما يميز معهد ليدر انه اول معهد مسائي في منطقة صور، ودوامه يبدأ من الساعة الثالثة بعد الظهر الى السابعة والنصف مساءً، وعطلته ايام السبت والأحد.

image
2- الرؤية

نحن نسعى لبناء قادة الغد، لذا اننا نطمح إلى إنشاء معهد تقني ذو توجه عالمي يكون بمثابة منارة للتميز في القرن الحادي والعشرين ويحمل اسم: معهد القائد ( ليدر )، ويرتكز هذا المعهد على ركائز تجعل منه:

1. بيئة عالمية حاضنة للإبتكار:

وشريكًا في معالجة التحديات العالمية من خلال الأبحاث والحلول المتطورة.

2. معهدًا معترف به دوليًا

ويلفت الانتباه إلى أعماله الرائدة المعترف بها دوليًا.

3. معهدًا ذو الهوية الإقليمية:

بالرغم من سعينا إلى النجومية، فإننا نبقى متجذرين بعمقٍ في هويتنا اللبنانية والعربية.

4. حائزًا على أعلى التصنيفات:

التي تجعله في أعلى المراتب بين المؤسسات المحلية والدولية.

3- الرسالة

رسالتنا في معهد ليدر هي تهيئة البيئة والأرض الخصبة التي تزدهر فيها الأفكار الجديدة والإبداع، وترعى الباحثين والمبتكرين وقادة الغد، من خلال توفير برامج التدريب من اجل التطوير المهني المتميز للخرجين الذين سيصبحون قادة الغد في جميع مجالات الحياة المهنية، بما يلبي احتياجاتهم المهنية ويتوافق مع أحدث الممارسات الدولية، تحقيقاً للجودة في العملية التربوية للمهنة ، وبما يضمن توفير قدر عالٍ من الكفاءات التي تسهم بفاعلية في رفع مستوى تحصيل الطلبة و تعزيز رغبتهم في بناء المجتمع، ليصبحوا بعد ذلك قادة المستقبل في مجال التربية الريادية للمهن ولخلق المهن الجديدة التي يحتاجها سوق العمل وتدر الأرباح على اصحابها.

ثانياً:القيم التي يتبناها ويسعى معهد ليدر لتجسيدها

أ- القيم

  • الإنتماء و المواطنة
  • المبادرة
  • الإلتزام وتحمل المسؤولية
  • التعاون والعمل بروح الفريق الواحد

ب- القيم المهنية

  • تنمية العنصر البشري
  • التطوير المستمر
  • جودة الأداء والخدمات
  • الإبداع والإبتكار
  • ريادة الأعمال

ج- القيم الإنسانية

  • التنوع
  • الشمولية
  • العالمية
  • التأثير الخارجي
  • التميز الدولي
  • الرقمنة (العالم الرقمي)
  • العدالة
  • الشفافية
image
image

ثالثًا: - الأهداف والغايات

تستند الأهداف التالية على رؤية ورسالة المعهد، و سيتم الارتكاز على هذه العناصر عند إعداد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية للسنوات القادمة من عمل المعهد، كما يهدف المعهد إلى أن يلعب دورًا فاعلًا في تحقيق رؤية لبنان الوطنية الممثلة في بناء نظام تعليمي مهني حديث يوازي أفضل النظم التعليمية في العالم ويوفر للطلبة واصحاب المهن ورجال الأعمال تعليم راقٍ مقارنة بنظرائهم الذين يقدَّم لهم في مختلف دول العالم. وعليه، يهدف معهد ليدر الى تحقيق الأهداف التالية:

  • رفع مستوى التحصيل والتأهيل المهني للطلبة من خلال توفير مناهج وبرامج تطوير مهني ذات صلة وفاعلية عالية الجودة لكافة الخرجين.
  • صناعة التغيير وقادة الغد في عالم الأعمال والمهن.
  • جذب المواهب والإحتفاظ بها في بيئة منظمة للبحث العلمي، نابضة بالحياة وحاضنة للمواهب والإبتكارات.
  • تعزيز ثقافة البحوث التربوية في المعهد للإستفادة منها في برامج وأنشطة التدريب المهني والتطويرالتربوي.
  • جعل معهد ليدر اسماً ونموذجًا مرادفًا للإبتكار و الأبحاث المتطورة المعترف بها عالميًا كونه مركزاً حاضنًا للإبتكار ومصدرًا من مصادر التعلم للمدارس وللتربويين في لبنان والعالم.
  • بناء الشبكات العالمية من خلال الشراكة مع العديد من المعاهد والجامعات ذات النشاط المشابه لدعم وتعزيز أنشطة و أعمال معهد ليدر وزيادة تأثيره على المستوى المحلي و الإقليمي و الدولي.
  • التميز في التخصصات المتعددة وفقًا لمبدأ التكامل فيما بينها، وتميّزها في جودة التعليم وتقديم التخصصات الجديدة لردم الهوة القائمة بين المراكز العلمية وحاجات سوق العمل.
image

رابعاً: السياسات والإجراءات

تنطلق سياسة المعهد من الرؤية والرسالة والقيم والأهداف العامة الواردة اعلاه، لذلك فهو مؤسسة تربوية تسعى الى تلبية حاجات سوق العمل من خلال التدريب والتطوير المهني من جهة، ومن جهة اخرى هو مؤسسة تبغي الربح و تسعى لنشر ثقافة التدريب والريادة، و من أجل تحقيق الأهداف يعتمد المعهد السياسات والإجراءات الأتية:

  • تبني نهج شمولي ومنظم و مستدام للتطوير التربوي.
  • تقديم برامج تطوير تربوية وفق الاحتياجات الفعلية للمتدربين ضمن توجهات السياسات التربوية للمؤسسات التي ينتمون اليها، او تبعاَ لتوجهات السياسات التربوية في الدولة.
  • السعي نحو شراكات محلية وإقليمية و دولية فاعلة مع المؤسسات ذات النشاط المماثل.
  • تقديم برامج تدريبية عالية الجودة تتسم بالحداثة والابتكار.
  • وضع وتطبيق آليات حديثة و فاعلة لمتابعة جودة و أثر التدريب.
  • إتاحة الفرص للتنمية المهنية الذاتية و فرص التأمل الذاتي.
  • تفعيل إعداد الأبحاث التربوية كعنصر أساسي في تطوير الممارسات المهنية.
  • الحرص على تواصل مجتمعات التعلم المهنية لتطوير الممارسات و نقل الخبرات.
  • خلق بيئة حاضنة للمواهب والإبتكارات من أجل الرخاء والرفاه الإجتماعي والإقتصادي.
image

خامسًا: شركاء معهد ليدر

يسعى معهد ليدر كمعهد مهني تقني عالي للتدريب والتأهيل و التطوير التربوي إلى بناء علاقات وطيدة وشراكات استراتيجية مع عدة جهات محلية و إقليمية و دولية تتسم بالريادة و الجودة في مجال التطوير المهني التربوي، حيث أن العمل في شراكة مع هذه المنظمات يدعم عمليات دفع الجهود المبذولة لرفع جودة التعليم في لبنان (يبدأ في صور ثم يتفرع في المناطق اللبنانية لاحقًا)، حيث يتم عبر هذه الشراكات توحيد الأهداف نحو تحقيق الريادة الإقليمية والعالمية في مجال التطوير المهني التربوي، حيث أن النجاح و تحقيق التغيير في مجال التنمية المهنية والبشرية يكون من خلال شركاء استراتيجيين يسهمون في استدامة عمليات تطور خدمات و برامج مركز التدريب و التطوير التربوي وتعزيزها استنادًا على رؤية طويلة الأمد والتزام متبادل يتسم بالتعاون و المشاركة.

و عليه فإن معهد ليدر الذي تم انشائه في العباسية في قضاء صور يسعى الى ضم اكبر عدد من الخبراء التربويين والمهنيين والأخصائيين المتواجدين في المؤسسات الرسمية والخاصة في كافة الميادين وخاصة الميدان التربوي، بالإضافة الى نقل الخبرات والتجارب الريادية الى المؤسسات التربوية في الجنوب التي تشكل مع مراكز التدريب المهني الأخرى في لبنان والخارج شركاء حقيقين في مجال التعليم والتدريب والخبرة والريادة التربوية.

و عليه فإن معهد ليدر يسعى من خلال شراكاته الى تحقيق الآتي:

  • المواءمة بين أنشطة و جهود الجهات الحكومية وجهود المؤسسات التربوية الخاصة بما يحقق متطلبات الرؤية الوطنية.
  • تبادل الخبرات و رفع الأداء المؤسسي.
  • تشجيع المساهمة المحلية في مجال التدريب والتطوير المهني إلى جانب الشريك الوطني والعربي والأجنبي.
  • تقديم خدمات تتسم بالتنوع و الجودة.
  • تحقيق الاستدامة في تقديم و تطوير الخدمات.

سادسًا: المناهج التعليمية والتدريبية

المنهاج التدريبي لمعهد ليدر كمعهد دولي للتدريب و التطوير المهني يتضمن نوعين من البرامج التعليمية والتدريبية الأساسية هما:

1- المناهج التعليمية التي تتطلب الشهادات الرسمية التالية :
  • الإجازة الفنية (LT)
  • الإمتياز الفني (TS)
  • البكالوريا الفنية (BT)

image

2- المناهج التعليمية التي لا تتطلب الشهادات الرسمية التالية: (الدورات السريعة) مثل:

  • البرامج الأساسية للمعلمين في مراحل التعليم المبكر والإبتدائي والمتوسط والثانوي والجامعي.
  • البرامج الأساسية لمنسقي المواد.
  • البرامج الأساسية لمديري المدارس (المستوى الأول والثاني).
  • برامج التنشيط الإجتماعي.(للأطفال – للشباب – للعمال - للمسنين).
  • البرامج الأساسية للتربية الريادية (برنامج تعرف الى عالم الأعمال- برنامج ابدأ مشروعك- ...).
  • البرامج الأساسية للتربية البيئية(التي تبدأ في البيت والمدرسة والمجتمع).
  • البرامج الأساسية للتربية الأسرية (تنظيم الأسرة – التدبير المنزلي –التربية الجنسية...).
  • البرامج الأساسية للتربية الرياضية (المشي-الركض- الجمباز- كرة القدم- كرة السلة...).
  • البرمج الأساسية الفنية (الرسم – الأشغال اليدوية- المسرح –الموسيقى-التصوير، العلاج بالفن..).
  • البرامج الأساسية لخدمة المجتمع (التكافل الإجتماعي – الرعاية الإجتماعية – التشجير- التوعية...).
  • البرامج الأساسية لصناعة المناهج الدراسية.(الأهداف-الطرائق التعليمية-وسائل الإيضاح-التقييم).
  • برامج التربية الصحية (الصحة النفسية - الدعم النفسي للأطفال – ملف الطالب-التنشئة الصحية...).
  • برامج الصعوبات التعلمية (انواعها: عسر القراءة،الفهم، الكتابة، الخط، الحساب..).
  • برامج إدارة الأعمال (إدارة المدرسة، الصف، الجمعيات، ادارة الوقت، إلمكان، الأزمات،الجودة، ...).
  • برامج التواصل الإجتماعي (العلاقات العامة، التسويق عبر وسائل الإتصال،مهارات الإتصال،التحفيز...).
  • برامج اللغات الرمزية (البرمجة اللغوية العصبية، لغة الجسد....).
  • برامج اللغات المنطوقة العالمية ( العربية، الإنكليزية، الفرنسية، الألمانية، الفارسية، التركية، .....).
  • برامج التدريب على مهارات الحياة و فن التعامل مع الناس والصعوبات (Life Skills Coach).
  • برامج تكنولوجيا المعلومات ( الذكاء الإصطناعي والربوت والبرمجيات....).
  • برامج الخدمة الإجتماعية (رعاية الأطفال، المراهقين، الشباب، النساء، المطلقات، السجناء، المسنين..).
image

دعونا نصنع شيئًا رائعًا معًا!